بحث

عودة الي الأعلى

مجلس إدارة مصرف الإمارات للتنمية يعقد اجتماعه الثالث للعام 2019

عقد مجلس إدارة "مصرف الإمارات للتنمية" يوم الاربعاء الموافق 24/ 4 / 2019 اجتماعه الثالث للعام 2019 بأبوظبي برئاسة معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية رئيس مجلس إدارة مصرف الامارات للتنمية، وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ عدد من القرارات المهمة بشأنها، واعتمد المجلس البيانات المالية لعام 2018 بالإضافة إلى الاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة التنفيذية بشأن تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن مجلس الإدارة.

واستعرض مجلس الإدارة إنجازات المصرف خلال الربع الاول من عام 2019، حيث بلغت تمويلات اسكان المواطنين 1.45 مليار درهم، وذلك التزاماً من المصرف بتمكين المواطنين من شراء أو بناء المسكن الخاص بهم بما يحقق توفير الحياة الكريمة للمواطنين وتخفيف الأعباء المالية عليهم وترسيخ الاستقرار الاجتماعي والأسري. ويشمل البرنامج التمويلي لإسكان المواطنين تمويل مالي لشراء مسكن بقيمة تصل إلى 5 ملايين درهم، وتمويل لبناء المسكن بقيمة تصل إلى 3 ملايين درهم .

كما بلغت حجم تمويلات الشركات الصغيرة والمتوسطة مبلغ 407 ملايين درهم. وكان المصرف قد أطلق برنامج الضمانات الائتمانية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي يوفر ضماناً لغاية مليوني درهم للشركات الناشئة فيما يضمن المصرف %85 من قيمة التمويل، أو ضماناً لغاية 5 ملايين درهم للشركات القائمة فيما يضمن المصرف %70 من قيمة التمويل. كما أطلق المصرف برنامج التمويل المباشر للشركات الناشئة وقيد التأسيس، حيث يقوم البرنامج بتمويل حتى مليوني درهم للشركات الناشئة المملوكة من قبل مواطني دولة الامارات بنسبة لا تقل عن %51 طبقاً للشروط والأحكام.  ويساهم هذا البرنامج في دعم المواطنين وتوفير الائتمان اللازم لهم لبناء شركاتهم وتطوير أعمالهم.

وبعد إطلاق الأعمال التشغيلية لشركة الإمارات لتسجيل الأصول المنقولة والمرهونة (EMCR)، حققت الشركة نجاحاً مميزاً بتسجيل عدد 39,306 إشعاراً لتسجيل الأصول المنقولة والمرهونة، حيث يستخدم النظام الإلكتروني لسجل الأصول 149 مؤسسة من إجمالي البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الدولة، فيما بلغ عدد المستخدمين للسجل ما يزيد على 817 مستخدماً. ويشار إلى أن شركة الإمارات لتسجيل الأصول المنقولة والمرهونة ستساهم في زيادة قدرة الشركات في الحصول على التمويل، بالإضافة إلى توفير الإطار المؤسسي والتشريعات الملائمة للإقراض المضمون، والمساهمة في زيادة تنافسية الدولة، وتحسين بيئة الأعمال، من خلال العمل على تحسين تصنيف الدولة في مؤشر الحصول على الائتمان، بتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

واطلع المجلس على مستجدات العمل بمشروع تحديث وأتمتة الإجراءات المصرفية " مشروع التحول الرقمي “، والذي يعتمد على تقنيات التعاملات الرقمية والذكاء الاصطناعي لتربط بين قواعد البيانات لدى الجهات المعنية والتي تهدف إلى إحداث تحول رقمي وتطوير حلول مالية في خدمات المصرف لتسهيل التعاملات وتلبية احتياجات المتعاملين، وذلك لمواكبة المتغيرات السريعة والتطورات المتلاحقة للتكنولوجيا الرقمية في الدولة، مما يعزز من كفاءة واحترافية كوادر المصرف في زيادة رضا عملائه.

وصرّح معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، رئيس مجلس الإدارة، أن مصرف الإمارات للتنمية يستمر في العمل على تحقيق الخطط والاستراتيجيات الموضوعة، حيث يساهم المصرف في مساعدة المواطنين على امتلاك مسكنهم، وفي دعم النمو المستمر للاقتصاد المحلي من خلال مساعدة روّاد الأعمال الإماراتيين على تأسيس أعمالهم والانطلاق بها نحو آفاق أكثر نجاحاً بما يتماشى مع الأجندة الوطنية وأهداف رؤية الإمارات 2021 الرامية إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأشاد معاليه بنجاح عملية إصدار أول برنامج سندات اتحادية بقيمة 750 مليون دولار وبمدة استحقاق 5 سنوات، والذي أعلن عنه المصرف أخيراً. وجرى إطلاق السندات ضمن برنامج "الإصدار متوسط الأجل" (EMTN) لمصرف الإمارات للتنمية، والبالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمصرف للاستفادة من أسواق رأس المال، وتعزيز برامج التمويل المقدمة من قبله في السوق المحلي.  وجاء نجاح الإصدار بعد وضع استراتيجية تسويقية شاملة هدفت إلى تقديم مصرف الإمارات للتنمية إلى المستثمرين العالميين والإقليميين.

ورحب المجلس بانضمام السيد فيصل عقيل البستكي للعمل كرئيس تنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، وتجدر الإشارة إلى أن السيد/ البستكي يتمتع بخبرة مصرفية تزيد على 26 عاماً، شغل خلالها عدة مناصب في عددٍ من المؤسسات المصرفية المرموقة.

والجدير بالذكر أن مصرف الإمارات للتنمية تأسس بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم “7″ لسنة 2011 بشأن إنشاء مصرف الإمارات للتنمية برأسمال مصرح به قدره 10 مليارات درهم للمساهمة في تعزيز الازدهار الاقتصادي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال دعم تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الابتكارية وتقديم حلول التمويل لمساعدة المواطنين في الحصول على السكن مرتفع الجودة بتكلفة اقتصادية كما يقوم المصرف أيضاً بتوفير الدعم والتمويل والحلول المصرفية المبتكرة لتحقيق تنمية مستدامة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عصب الاقتصاد الوطني. ويوفر مصرف الإمارات للتنمية مجموعة من المنتجات المخصصة للمواطنين الإماراتيين. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل على الموقع الإلكتروني للمصرف: www.edb.ae