بحث

عودة الي الأعلى

مصرف الإمارات للتنمية يقرع جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي

قرع فيصل عقيل البستكي، الرئيس التنفيذي الجديد لمصرف الإمارات للتنمية جرس افتتاح السوق للاحتفال بإدراج سندات تقليدية بقيمة 750 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي.

ويعتبر هذا الإدراج هو أول إدراج للسندات من قبل مصرف الإمارات للتنمية على الإطلاق تصدره جهة اتحادية إماراتية. وقد تجاوز الاكتتاب على السندات البالغة مدته خمس سنوات بفائدة 3.516 في المائة الحد بخمسة أضعاف تقريباً، حيثُ تم إصدار هذة السندات  في إطار البرنامج الجديد للمصرف البالغ قيمته ثلاث مليارات دولار لإصدار سندات متوسطة الأجل مقومة باليورو.

ويدعم الإدراج الأنشطة المتخصصة للمصرف والتي تهدف إلى توسيع الاقتصاد الإماراتي، بما في ذلك تقديم حلول تمويلية للإسكان للمواطنين الإمارتيين، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  وجرى تخصيص السندات بنسبة 42 بالمائة للمستثمرين في آسيا، 36 بالمائة للمستثمرين في الشرق الأوسط، فيما بلغ نسبة التخصص للمستثمرين في أوروبا 22 بالمائة.

ومن جانبه صرح فيصل عقيل البستكي، الرئيس التنفيذي للمصرف: " يدعم إدراج السندات في بورصة ناسداك دبي، بصفتها منصة تداول عالمية متميزة على مستوى المنطقة، برنامج السندات الاتحادية الأول من نوعه، من خلال استقطاب مستثمرين عالميين، وإتاحة بيئة تداول ذات قواعد تنظيمية قوية. ويأتي إصدار السندات بعد عام حافل بالإنجازات التي حققها المصرف خلال 2018، حيث نجح في التوسع بخدماته ومحفظة التمويل لديه، سواء على صعيد التمويلات السكنية للمواطنين أو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. ولا شك أن مجموعة المنتجات التي نوفرها لمواطني دولة الإمارات جنباً إلى جنب مع إطلاق برنامج السندات، من شأنه أن يتيح لنا تعزيز محفظة خدماتنا وإفساح المجال لعملائنا للحصول على منتجات تمويل متوازنة تلائم احتياجاتهم التمويلية بما يساهم في دفع مسيرة النجاح لاقتصاد دولتنا."

وعلق عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يسرنا أن نقدم الدعم للعمل القيم الذي يقوم به المصرف لصالح الأفراد والشركات في جميع أنحاء الدولة، وذلك عن طريق توفير البنية التحتية لإدراج هذا الإصدار. ويؤكد إدراج المصرف للسند على الدور الذي تقوم به ناسداك دبي بوصفها مركزاً رائداً للإدراج لمجموعة واسعة من جهات الإصدار الإماراتية، وجهات الإصدار الحكومية ومن القطاع العام على المستويين الإقليمي والدولي فضلاً عن شركات القطاع الخاص".

وفي هذا السياق، صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "كون هذا الإدراج من قبل مصرف الإمارات للتنمية هو إدراج سندات الأول الذي تُصدره جهة اتحادية إماراتية في ناسداك دبي، فأن ذلك يعكس قدرة مؤسسات الخدمات المالية في البلاد على التعاون للاستفادة بشكل فعّال ومجدي من الأسواق المالية. وتلتزم البورصة بتوفير بيئة إدراج رفيعة المستوى تتضمن خدمات ما بعد الإدراج للمصرف ولجميع جهات الإصدار التابعة له".

وقد أتاح قانون الدين العام الإماراتي الصادر عام 2018 للحكومة الاتحادية إصدار دين سيادي للمرة الأولى.

وقد أدرج المصرف سنده في ناسداك دبي في 6 مارس 2019، ليبلغ إجمالي قيمة السندات التقليدية والصكوك المدرجة حالياً في ناسداك دبي 76.28 مليار دولار أمريكي.