بحث

عودة الي الأعلى

مصرف الإمارات للتنمية" يطلق عملياته في أبوظبي

برعاية وحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، تم اليوم الإعلان رسمياً عن انطلاق عمليات "مصرف الإمارات للتنمية" في أبوظبي، وذلك خلال الحفل الذي نظم بمقر المصرف في أبوظبي بحضور معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية, ومعالي سلطان المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي عبد الله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة، ومعالي أحمد محمد الحميري، الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، ومعالي مبارك راشد المنصوري، محافظ البنك المركزي، وعدد من المسؤوليين الحكوميين ومسؤولي وموظفي المصرف.

وقال سمو الشيخ منصور بن زايد عقب حفل الافتتاح إن "مصرف الإمارات للتنمية" هو ثمرة لتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة –حفظة الله- وتنفيذاً للقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - بشأن إستراتيجية العمل الحكومي والتي شملت دمج مصرف الإمارات الصناعي مع المصرف العقاري في كيان واحد.

وعبّر سموه عن سعادته لبدء المصرف في تقديم خدماته، واعتبره إضافة نوعية لقطاع المصارف في دولة الإمارات العربية المتحدة، الساعية إلى دفع عجلة التنمية الشاملة في الدولة، وتقديم خدمات للمواطنين لإنجاز مشاريعهم الحياتية، ولاسيّما امتلاك منازل خاصة، ودعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وعبّر سموه عن ثقته في قدرة إدارة المصرف على تحمل المسؤولية الوطنية، والتعامل مع حاجات المواطنين ومتطلباتهم بشفافية.

وتم خلال الحفل الإعلان عن استراتيجية المصرف وخططه المستقبلية الهادفة إلى توفير الخدمات المصرفية للمواطنين الإماراتيين للإسهام في دعم قطاع الإسكان في الدولة. ويتماشى هذا الطموح مع رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ’حفظه الله‘ لضمان مستوى معيشي عال للمواطنين الإماراتيين وتهيئة الظروف المواتية التي تتيح لهم تأسيس حياة عائلية مستقرة ومزدهرة. إضافة إلى ذلك يسعى "مصرف الإمارات للتنمية" إلى الإسهام في تطوير الشركات الإماراتية وبخاصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تعزيز البنية التحتية في الدولة والمساهمة في تمويل القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في الاقتصاد الإماراتي المتنامي والمزدهر.

وتأسس "مصرف الامارات للتنمية" بموجب المرسوم الصادر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بقانون اتحادي رقم 7 لسنة 2011 وهو يستند على رؤية واضحة ورسالة قوية مفادها أن الاقتصاد الوطني المتنوع والناجح يرتكز بالدرجة الأولى على الابتكار، وضمان السكن المناسب لجميع المواطنين من خلال توفير تمويل مناسب بكلفة معقولة. كما يقوم المصرف أيضاً بتوفير الدعم والتمويل والحلول المصرفية المبتكرة لتحقيق تنمية مستدامة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عصب الاقتصاد الوطني.

ويبلغ رأس المال المصرف الإجمالي المصرح به 10 مليارات درهم إماراتي منها 5 مليارات درهم مخصصة للمساهمة بشكل مباشر في تمويل المشاريع التنموية والسكنية والصناعية للمواطنين.

وسيوفر "مصرف الإمارات للتنمية" مجموعة من المنتجات المخصصة للمواطنين الإماراتيين تشمل القروض التكميلية لبرنامج زايد للإسكان، وقروض شراء مسكن، وقروض بناء مسكن. في حين تشمل المنتجات المخصصة للشركات الإماراتية قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبرنامج الضمان الائتماني، والحسابات المصرفية للأعمال، إضافة إلى تمويل القطاعات الاستراتيجية للعملاء المؤهلين. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل على الموقع الإلكتروني للمصرف: www.edb.ae

من جانبه قال خالد محمد سالم بالعمى، رئيس مجلس إدارة "مصرف الإمارات للتنمية" ": "إن نجاحنا في إطلاق عمليات "مصرف الإمارات للتنمية" اليوم سيوفر زخماً كبيراً في المسيرة التي بدأناها للتو للإسهام في دفع عجلة التنمية والتطور في بلادنا واقتصادنا ومجتمعنا. إننا فخورون للغاية بدورنا الريادي في هذا المجال والذي نسعى من خلاله إلى إحداث تغيير إيجابي ملموس في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل يداً بيد مع الحكومة لضمان نجاح وازدهار شعبنا وبلدنا على المدى الطويل".

وأضاف: "يحظى ’مصرف الإمارات للتنمية‘ بفريق عمل قوي ومتمرس سيكون له بالغ الأثر في دعم أجندة التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في الوقت الذي نحافظ فيه على كياننا كمصرف تنموي يتميز بالاستقلالية والاستدامة من الناحية المالية. ونحن متحمسون جداً إزاء الآفاق المستقبلية المفتوحة أمامنا لدعم المواطنين الطموحين وإحداث فرق إيجابي ملموس في الاقتصاد الإماراتي".

وتعتبر مشاريع الإسكان إحدى مجالات التركيز الأساسية لـ "مصرف الإمارات للتنمية"، حيث يهدف المصـرف بشكل رئيسي إلى مساعـدة المواطنين الإماراتيين على امتلاك منزلهم الأول سواءً بشكل مباشر أو بالتعاون مع برامج الإسكان الحكومية.

علاوةً على ذلك، يسعى "مصرف الإمارات للتنمية" إلى رفد مسيرة التحول نحو بناء اقتصاد عصري متنوع وقائم على المعرفة، عبر توفير مجموعة متكاملة من المنتجات المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويسعى المصرف إلى بناء شراكات استراتيجية مع الجهات المحلية والاتحادية لتشجيع المواطنين على تأسيس أعمالهم الخاصة، ويهدف المصرف من خلال انتهاج هذه المقاربة إلى الإسهام في تأسيس اقتصاد متنوع يوفر مقومات الاستدامة والازدهار طويل الأمد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

إضافة إلى ذلك، سيعمل "مصرف الإمارات للتنمية" بالشراكة مع الجهات الاتحادية على تطوير مشاريع تنموية استراتيجية يحظى العديد منها بأهمية وطنية كبيرة لمستقبل دولة وشعب الإمارات العربية المتحدة. ويسعى المصرف للمساهمة بتمويل المشاريع في العديد من قطاعات الاقتصاد الإماراتي مثل الرعاية الصحية، والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنشاءات وغيرها.